المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العروش الجزائرية


فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:52 PM
من هم أولاد سيد الشيخ؟




أولاد سيد الشيخ هم البوبكريون من نسل أبي بكر الصديق. خلال القرن الرابع عشر دخل أسلافهم الجزائر بقيادة سيدي معمر بن سليمان العالية. برز من خلف سيدي معمر سيدي سليمان بن أبي سماحة.

و ظهر بعده حفيده سيدي عبد القادر بن محمد المكنى " بسيدي الشيخ" رحمه الله. إنها التسمية التي أطلقت على سلفه من بعده إلى الآن. كان لسيدي الشيخ ثمانية عشر ولدا، عاش منهم أحد عشر:1/ سيدي الحاج بن الشيخ 2/ سيدي الحاج عبد الحاكم3/ سيدي الحاج إبراهيم 4/ سيدي أمحمد عبد الله 5/ سيدي الحاج أبي حفص 6سيدي عبد الرحمان 7/سيدي المصطفى 8/ سيدي الحاج أحمد و أمه نصرانية أسلمت وهي دفينة خميس مليانة 9/ سيدي محمد 10/ سيدي التاج11/ سيدي بن عيسى لعرج . أما أسماء الآخرين فهم سيدي قاسم، سيدي الموسم، سيدي بونوار، سيدي زروقي، سيدي الحاج الدين، سيدي حسن و سيدي المدني. تكونت قبيلة أولاد سيدي الشيخ من خلفه و تفرعت نسبة لكل ولد على حدة. أصبحت للقبيلة مكانة مرموقة ومتميزة في المناطق التي تواجد بها أعضائها. وأعظمهم من الرحال أصلا. خصوصياتهم الإجتماعية معروفة وأصالتهم مشرفة. يشهد لهم التاريخ بوزن سياسي ثقيل و بطولة قوية و التشبت بالدين.
ألسلالة:عبد القادر بن محمد بن سليمان بن معمر بن بوسماحة بن محمد بن يحيى بن عيسى بن معمر أبي العالية بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن حرمة الله بن عساكر بن زايد بن احمد بن عيسى بن التادي بن محمد بن عيسى بن زيدان بن يزيد بن طفيل بن زغوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:52 PM
جذور أولاد سيد الشيخ

بسم الله الرحمن الرحيم
فهده الشجرة المعروفة لذرية سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه وفروعها وأجدادهم وجميع نسبهم. وسيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه خلف أربعه أولاد وهم السيد عبد الرحمن والسيد محمد والسيد عبد الله والسيد أحمد. وأما السيد عبد الرحمن خلف ثمانية أولاد ومنهم السيد احمد والسيد أعمر والسيد محمد والسيد على والسيد أبو القاسم والسيد إبراهيم. هؤلاء ستة هم أهل مكة وسبب خروجهم منها حين قاما وأخرجا هم بالقهر والغلبة محمد محمد السفاح أبو العباس وأخوه جعفر المنصور . ثم فروا إلى تونس ومكثوا فيها جميعا. وأول من تولى الحكم منهم هو السيد صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن أبو بكر الصديق رضي الله عنه. ثم أخر من حكم قيها من ذريته هو السيد عقبه بن سليمان ((سيدي محرز)) وأخوه السيد معمر بن سليمان ((الملقب أبو العالياانتقل . من تونس إلى الجزائر ومعه أثناء عشره رجل فمنهم المسمى أزياد وعكرمة ورزين هؤلاء الثلاثة هم عبيد السيد معمر ثم ومكثوا في قرية تسمى أحجار أمليق مدةعشره سنه ومنها انتقلوا إلى الصحراء بقرية أربوات التي تبعد عن الأبيض سيدي الشيخ 30 كيلوا متر ولما دخلوا أربوات وجدوا فيها كثير من الأباضيين. وقاوموهم لكي يرجعوا إلى المذهب المالكي كما وجد السيد محمود بن السيد معمر فيها من عمال الأكحل، السيد احمد بن يعقوب ووزيره العياشي ثم مكت السيد معمر في أربوات يبت في تلك الصحراء نور العلم والمعرفة. أما السيد معمر أبو العاليا فقد خلف أربعهأو لاد : سيدي عيسى وسيدي احمد وسيدي غيتر وسدي محمود. أما السيد عيسى قدم أباه وأورثه سره وخلف ابنه وأورثه سره السيد يحي وخلف السيد يحي ابنه وأورته سره السيد محمد المكنى ابي ليلى والسيد أبو ليلى خلف وأورت سره للسيد الولي الصالح السيد بوسماحة. والدي يوجد ضريحه بتبتو بلدية شروبن تيميمون. أما السيد بوسماحة خلف الولي الصالح والبحر الزاخر السيد سليمان الملقب عند العلوم بوداود والذي يوجد ضريحه ببلدية بني ونيف ولاية بشار أما السيد سليمان بن بوسماحة خلف أربعه أولاد وهم سيدي احمد المجذوب دفين قرية عسله عين الصفراء والسيد محمد بقرية الشلاله والسيد عبد الله مع أبيه بني ونيف والسيد التومي مع أبناء أخيه في الأبيض سيدي الشيخ مابين السيد إبراهيم والقصر الغربي يسمى بالقنديل. كما عن أحد أولاد سيدي سليمان أولاده خمسه ومن بينهم سيدي بوسماحه الذي انتقل إلى المغرب حيث توجد ذريته بقبائل البربر ايت ابوسماحه. اما السيد محمد بن سليمان خلف خمسه أولاد. الشيخ سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد ولذي يوجد ضريحه بدائرة الأبيض سيدي الشيخ وذريته في كل مكان بشمال إفريقيا. يلقبون باسم ((الزاوي ))لان جدهم سيدي الشيخ كانت له زاوية في البوادي والقرى يطعم فيها الطعام ويعلمهم فيها القراء. لدالك أطلقت عليهم ((الزاوي)). أما إخوان سيدي الشيخ عبدالقادر بن محمد أربعه وهم سيدي إبراهيم وسيدس الطاهر وسيدي محمد بولنبال وسيدي احمد مد الذهب كلهم بالأبيض سيدي الشيخ. أما السيد عبد القادر بن محمد الملقب الريان خلف ثمانية عشره ولد أكبرهم سيدي الحاج بن الشيخ وأغيرهم سيدي امحمد المروزي و خلفه في السر والإعلان. سيدي السيخ خلف ابنه الولي الصالح سيدي بحوص وعاش مع أبيه في محض واحد وتركوا نسلا كثيرا: أولاد سيدي الشيخ عبد القادر بن محمد وأبناء سيدي الشيخ الحاج بن الشيخ والحاج عبدالحاكم وسيدي الثاج وسيدي الحاج بحوص وسيدي عبدالرحمن وسيدي امحمد عبدالله وسيدي المازوزي وسيدي الحاج محمد والحاج وسيدي قفول. أبناء سيدي الحاج بحوص سيدي الحاج الدين وسيدي الحاج لرغم وسيدي بولنوار وسيدي الحاج عبدالقادر و سيدي الحاج امحمد وسيدي الحاج إبراهيم وأختهم لالا خديجة وأبناء سيدي الحاج امحمد سيدي بحوص وسي دحمان وسي الطيب وسي بوزيان وسي الحرمة، فعله يبارك في تلك الشجر’ الطيبه وما جنته من ثمار أجداد السيد عبد القادر بن محمد
الشيخ عبد القادر بن محمد بن سليمان بن بوسماحه بن محمد المكنى بوليل بن يحي بن عيسى بن معمر بن سليمان بن سعيد بن عقيل بن عبد الحافض بن محمد محمد المكنى عساكر بن زياد بن عيسى بن حميان بن عقبه بن العياش بن تودي بن الشبلي بن الحسين بن الطفيل المدو الزغاوي بن يزيد بن صفوان بن محمد بن عبد الرحمن بن سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه ابن قحافه عثمان بن عامر بن عمران بن كعب بن اسد بن تميم ابن مره وهو يجمع الأصل بين رسول الله صلى الله عليه وسلم تسليما وبين أبي بكر الصديق رضي الله عنه صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم المعني بقوله تعالى ثاني اتنين أحداهما في الغار إذ يقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا . وهده سلسلة البكريين

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:52 PM
من هو سيدي الشيخ؟

سيدي الشيخ عبد القادر ابن محمد ابن سليمان ابن أبي سماحة، من نسل الصحابي الجليل عبد الرحمان بن شيخ الصحابة أبي بكر الصديق، رضي الله عنه و أرضاه، التميمي القريشي، ثاني الإثنين وخليفة رسول الله، صلى الله عليه و سلم تسليما.

جاء في بيت من القصيدة المشهورة"الياقوتة": فإنني عبد القادر بن محمد سليل أبي الربيع نجل السماحة السماحة نسبة إلى سيدي بوسماحة

أزداد الشيخ عبد القادر سنة 940 هـ 1533م. بالشلالة. أخذ عن العلامة المربي الشهير سيدي محمد بن عبد الرحمان السهلي الشادلي و بعد وفاة شيخه تعاطى للتدريس والتربية. شملت رحلات الشيخ عبد القادر السماحي من الجهات الأربعة من فيكيك إلى نواحي وهران و تلمسان، كان يحث على الجهاد و يشارك في المعارك. كما جاهد رحمه الله بقلمه و لسانه وسيفه، حيت كانت الفترة التي عاش فيها سيدي الشيخ زمان احتلال الجيوش الإسبانية لشواطئ ومدن المغرب والجزائر. قاتل الإسبان بوهران و كان على علاقة بالمقاومة بتونس. توفي رحمه الله و أسكنه واسع جناته يوم الجمعة الثاني من شهر ربيع الأول سنة 1025 هـ 1616 م عن عمر يناهز خمسا و ثمانين عاما، في منتصف الطرق بين كراكدة و أربا على إثر جروح أصيب بها في قتال الإسبان،. نقلت جثـته بناءا على وصيته إلى الأبيض المنسوب له. صلى عليه أحد أصهاره بوصية، و دفن يوم الأحد الموالي لوفاته. ضريحه بالمنطقة مشهور يزار. خلف ثمانية عشر ولدا منهم سيدي عبد الرحمان، وسيدي التاج جد الشيخ بوعمامة و سيدي عبد الحكيم الذي تفرع عنه الفريق المعروف باسم أولاد سيدي عبد الحاكم. في رواية مخالفة: ولد الشيخ سيدي عبد القادر السماحي بفكيك ونسب إلى الولي الصالح سيدي الشيخ، احد أبنائه اسم أبيض سيدي الشيخ، البلدة الجزائرية التي سماها الفرنسيون جيريفيل.

المراجع:1/ الياقوتة لعبد الله طواهرية. - مطبعة أطلال – وجدة 2/ واحة فكيك، تاريخ و أعلام لبعلي محمد بوزيان – مطبعة النجل الجديد الدارالبيضاء.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:52 PM
السيرة الذاتية لسيدي عبد القادر بن محمد
المكنى سيدي الشيخ

مولـــده وتعليمــــــه
ولد رضي الله عنه بضواحي الشلالة الظهرانية سنة 940 هـ ووالده الفقيه الآجل سيدي محمد
بن سليمان بن بوسماحة دفين الشلالة درس القرآن وأتقن حفظه وسافر في بداية أمره إلى قورارة
وحط الرحال بقصر أولاد سعيد بولاية أدرار وذكر الفقيه أحمد بن أبي بكر السكوني في كتابه" تقوى
إيمان المحبين" في مناقب سيدي عبد القادر بن محمد ولما نزل بقصر أولاد سعيد صادف نزوله ليلة
السابع والعشرين من شهر رمضان فطلب منه أن يصلي بهم تلك الليلة فصلى بهم وختم القرآن في
ركعتين ثم انتقل بعدها إلى فقيق بالمغرب الأقصى فأخذ بها عن سيدي محمد بن عبد الجبار بن احمد
وارتحل إلى فاس وأخذ عن العلامة سيدي عبد القادر القاضي العلوم الشرعية واللغة ثم أخذ عن
قطب زمانه العالم الشهير أبي عبد الله سيدي محمد بن عبد الرحمان السهلي المتوفي سنة 990 هـ
حيث خلد ذلك في منظومته الياقوتة بقوله
* فعنه أخذنا أعني عن قمر الدجى ورثنا طريق القوم دون استرابة
وكان رحمه الله أقرب تلاميذ الشيخ بن عبد الرحمان السهلي فقال فيه شيخه أفضلكم عبد القادر
وأخبره بأنه يولد له ثمانية عشرا ولدا وكان له ذلك وقد وصفه السكوني أنه كان جميل الصفـات
شريف الأخلاق ،كامل الأدب ،كثير التواضع ومجاب الدعوى ظاهر الكرامات وكان له رحمـه الله
علاقـة وطيـدة بعلمـاء عصـره في مختلف الأماكـن التي زارهـا وأخذ عن علمائها أساسها
المحبة لله تعالى
أما جده سيدي سليمان بن بوسماحة فقد خلق من الأولاد سيدي احمد المجدوب ببلدية عسلة
وسيدي عبد الله ببني ونيف وسيدي التومي المكنى بالقناديل بالأبيض سيدي الشيخ ولالا صفية
بتيوت دائرة العين الصفراء وآيت بوسماحة الذي انتقل إلى المغرب والآن يسمى آيت بوسماحة
بقبائل البرابر وسيدي محمد بن سليمان بالشلالة أبو سيدي عبد القادر بن محمد والذي افردته
بهذه الترجمة لما له من المكانة الخاصة والتبجيل والاحترام بين الناس
تأسيس زاويته بالعباد بالمغرب الأقصى
أسس زاويته بالعباد بالمغرب الأقصى شعارها "إنما نطعمكم لوجه الله لا نريد منكم جزاءا ولا شكورا
فكانت محج الزائرين وإيواء الفقراء والمساكين بين العباد والأوتاد ذاع صيتها في الآفاق وعمت
بركتها جميع أنحاء المعمورة قائمة على تعليم كتاب الله وإحياء سنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم
القائل : خيركم من تعلم القرآن وعلم ه

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:53 PM
طريقتــه الصوفيـــة
له طريقة في التصوف تعرف بالطريقة الشيخية المنبثقة من الطريقة الشاذلية نسبة إلى أبي الحسن
الشاذلي إمام العارفين وقدوة السالكين نفعنا الله ببركته ولها أتبــاع بالجزائــر وجميــع دول
المغرب العربي

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:53 PM
عبادتــه بالخلــوات
انقطع للعبادة والخلوة مدة من الزمن عابدا في الخلوات قائما ليله صائما نهاره لا يفتر طرفة عين
عن ذكر الله لقوله تعالى (تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا) ولمـا ســأل
في ذلك قال (عبدت مائة خلوة وخلوة وماديت الفايدة حتي اعطيت المايدة

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:54 PM
منظومتــه الياقوتــة
له منظومة في التصوف تعرف بالياقوتة ذكر فيها مشايخ الطريقة فهي نصح لدين الله ثم رسولـه
ولعامة المسلمين طبعت منها عدة نسخ وأحسن مطبوع مطبعة الأغواط عمالة الواحات سابقا علـى
نفقة الشريف بن سيد الحاج بن عامر مولاي عبد الله النور ومن الشراح لهذه المنظومــة الشريف
الإدريسي مولاي احمد ببلاد التوات ويوجد مخطوط لشرحها بخزانة سيـدي محمــد التواتي تحت
يد أبنائه وقد اطلعت على مخطوط لشرحها للسيد الفاضل أمد الله في عمره سي عبد الله طواهريـة
أستاذ بجامعة أدرار وله كذلك تذكرة الخلان وكذا سلوة الأحزان في مناقب سيـدي الشيــــخ
فهو موسوعة بحث في تاريخ أسلافـه أنـار الله بصيرته وألهمه خزائن أسراره لإحياء طريقـة
أسلافه

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:54 PM
كــرامــاتــه
ظهرت كراماته للعيان منها كرامة عبد الله المراكشي وكذا انجلاء بصر المقدم محمد بن علي بن
كبار الذي نظم قصيدة متوسلا فيها بالله وبكرامة سيد الشيخ بإجلاء بصره فرد الله عليه بصـره
(ولله الأمر من قبل ومن بعد ) وقد خص الله سبحانه وتعالى أحبابه وأوليائه بقبول الإجابة مصداقا
لقوله تعالى (وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعاني) نسأل الله تعالى
أن يرزقنا محبة أوليائه وأهل بيته الطاهرين وعليه فقد اقتصرت
على ذكر كرامتين من كراماته رضي الله عنه نظرا لتعدادها وحيث لا يتسع المقام لذكر كراماته كلها

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:54 PM
وفـــاتــه
لما حضرته الوفاة طلب حضور أبنائه من جميع أصقاع المعمورة ودعا لهم بالخير والصلاح
وأسند الولاية للقطب الشيخ سيد الحاج بحوص ووارث سره فقد خلف من الأبنـاء ثمـانيـة
عشرة ولدا كبيرهم سيدي الحاج بن الشيخ وصغيرهم سيد احمد المازوزي نفعنا الله بالجميـع
بجاه النبي الشفيع ، أما تاريخ وفاته فكان يوم 18/05/1616 عن عمـر يناهـز الخامسـة
والثمانون سنة بالمكان المسمى مقام سيد الشيخ ببلدبة استيتن وسافروا بجثمانه إلى الأبيض
سيدي الشيخ البلدة المسماة باسمه حاليا وأقيمت له قبة هناك فهي مكان للزيارة والتبــرك
وأثناء الاحتلال الفرنسي للجزائر هدم ضريحه ونقلت رفاته إلى الثكنة العسكرية بمدينة البيض
وذلك سنة 1881 من طرف الضابط الفرنسي نقري انتقاما لثورة الشيخ بوعمامة كما اشتدت
موجة الغضب في القبائل المؤيدة لسيدي الشيخ ومقاديم الزوايا أرادت السلطات الفرنسية إخماد
موجة الغضب هذه برجوع جثمانه إلى مكانه الأصلي بفرعة سيدي الشيـخ وقد بنى الشيــخ
بوعمامة ضريحه من جديد ومن حينها فهو قبلة للزوار من جميع أنحاء القطر وأثناء تهديم
الضريح قال في ذلك الشاعر محمد بلخير
هدموا قنطاس الهمة ولوقار ولا بقى حد من السادات محروم
ليانك من لبيض فرحة وتبشار الشيخ تبنى ولا مازال مهدوم

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:54 PM
جهــــاده
كان رحمه الله رافعا للواء الجهاد في وجه الكفر والطغيان في الحروب الأسبانية التي
دارت راحاها بين الأسبان والمسلمين في مدينة وهران وأبلى فيها البلاء الحسن وجرح
في أثنائها عدة جروح كانت سببا في وفاته وقد أخفاها عن الناس إلا عن زوجته التي
كانت تقوم بتمريضه ومعالجة جراحه
الزوايا المتفرعة عن الزاوية المركزية لسيدي الشيخ
زاوية سيد الحاج الدين ببلدية بريزينة كان لها السبق في عقد لواء الجهاد لثورة أولاد سيــد
الشيخ بقيادة سليمان بن حمزة سنة 1864 وكذلك قادة ثورة التحرير المباركة بناحية البيـض
والقائمون عليها هم الســادة
فتاتي بوبكر بن الحاج احمد وفتاتي الطيب بن الحاج الدين وفتاتي حمزة بن محمد فهي مأوى
للفقراء وإطعام المساكين وعابري السبيل وبها مدرسة لتعليم القرآن الكريم
زاوية متليلي الشعانبة لمؤسسها سيد الحاج احمد بن بحوص دفيم متليلي بالهضبة المطلة
على زاويته بشعبة سيد الشيخ وله قبة تزار هناك والقائم عليها نجله سيدي عبد القادر بن
الحاج احمد أطــال الله عمره وبها مدرسة لتعليم القرآن الكريم
زاوية عين السخونة بولاية سعيدة لمؤسسها زوي الحاج محمد دفين السخونة وبها مدرسـة
لتعليـم القرآن والقائم عليها ابنه الحاج المختار وأبنائه وبها قبة لسيد الحاج محمد المعروف
بمـول السخونة قبلة للزوار وكذا ضريح ابنه الحاج عبد القادر الرجل التقي صاحب الكرامات
قدس الله سره ونفعنــا ببركتـــه
زاوية الموحدي ببلدية الشقيق ولاية البيض والقائم عليها الزوي سي حكوم جزاه الله خيرا
لإحيـاء طريقة إبائه
زاوية عسلة لمؤسسها سيدي محمد بن يمنة بدائرة شروين ولاية أدرار بالمكان المسمى
تبــو أين أسس هذه الزاوية ثم انتقل بها إلى بلدية عسلة بولاية النعامة المكان الذي توفي
به رحمه الله ودفن بمقبرة سيدي احمد المجدوب فهو مقصد الزائرين للتبرك به والقائم على
الزاوية حاليا إخوته سي الناصر وسي المبروك قوى الله عزيمتهم وزادهم من فضله إنــه
لا يضيع أجر المحسنين
زاوية سي محمد الطيب بالأبيض سيدي الشيخ بمدخل المدينة وبها مدرسة لتعليم القرآن
وإيــواء الطلبة من جميع أنحاء القطر فهو مشروع خيري أرجو أن يوفقه الله لإتمامه
ونحن بصدد التعريف لهذه الزوايا المتفرعة عن الزاوية المركزية لزاوية سيدي الشيـخ
ونظرا لوجود هذه المدرسة القرآنية ببلدية الأبيض سيدي الشيخ لابد أن نعرج على هــذا
الصرح الديني لصاحبه أخونا في الله سيدي محمد الشعراوي الذي قضى زهـرة شبــابـه
في مدرسة شيخنا الحاج محمد بالكبير خادما لضيوفه إلا أن استأذنه في فتح مدرسته الكائن
مقرها بالقصر القديم بالأبيض سيد الشيخ فهي بحق مدرسة لتعليم النشأ كتاب الله والقاصـد
لرحابها يحضى برعاية خاصة من طرف القائم عليها زاد الله من أمثاله وجعله امتدادا لطريقة
شيخه الأستاذ العلامة ومنارة العلم سيدي محمد الكبير اسكنه الله فسيح جنانه ورزقنــا الله
محبته ومحبة العلماء أمثاله


الموقع
http://membres.multimania.fr/ouladsidcheikhcheikh/

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:54 PM
أسباب اندلاع ثورة أولاد سيد الشيخ


في الحقيقة السبب الحقيقي هو الاستعمار لكن الحادثة التي أفاضت كأس الانتفاضة تعود وقائعها إلى يوم 29/ جانفي /1864 فقد كان سي الفوضيل مع عدد من أفراد عائلة سيد الشيخ يمارسون لعبة " الهفّ " في ساحة البيّـــــض " gery ville " و كان عدد من الصبايحية يتفرجون ، تدخّل أحدهم لصالح أحد اللاعبين ضدّ سي الفوضيل كاتب سي سليمان بن حمزة ، فغضب سي الفوضيل و نهره ، فردّ الصبايحي بضرب سي الفوضيل بعصى كانت بيده و أقتاده إلى مكتب الضابط الفرنسي ( بيرو عرب ) الذي عذّبه و وضعه في السجن .
سي سليمان بن حمزة يتوجه إلى بيرو عرب و يتمكن من فكّ أسر كاتبه سي الفوضيل

و يدخلا في حرب كلامية مع ضابط ( بيرو عرب ) الذي ردّ عليه : " أٌسكت ولاّ يصرى لك كيما أصرى لباك " .
و في جو من الغضب و التضمّر يتوجه سي سليمان و سي الفوضيل إلى قرية سيد الحاج الدين ( واحة تقع جنوب بلدية بريزينة بـ 20 كلم ) .

إجتمع سي سليمان بمعاونيه ه*** ، و تمّ تكوين مجلس عسكري أخواه سي محمد و سي أحمد ، و عمه سي الزوبير ، وابن أخيه سي لعلى ، وكاتبه سي الفوضيل مفتيا للجهاد .

و وجّه رسالة إلى قادة القبائل و أعراش هذا نصّـــها :

" الحمد لله ذي الإسم الأعظم ، و الصلاة و السلام على نبيّ الهدى ، من عبد ربه سليمان بن الشهيد حمزة بن أبي بكر رحمهما الله ، إلى كل مقاديم الطريقة الرشيدة ، و شيوخ القبائل ، وكبار العمائر السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ، أمّا بعد :

هذا مني إليكم بإتفاق جماعتنا ، بشرى بإعلان الجهاد في سبيل الله و رسول الله صلى الله عليه وسلم ضدّ الكفار الفاسقين الفرنساويين لعنهم الله الذين صالوا علينا ن وتعدوا و طغوا و شرعوا في إهانة ديننا الحنيف لا أراد الله بعد ما فسقوا في أرضنا و أحلوا ما حرم الله ن فها نحن رفعنا راية المحمدية وبشرنا كلّ مسلم بالجهاد راجين من المولى سبحانه و تعالى أن ينصرنا على الكفار المخربين ، و راجين منكم و من ناسكم جميعا أن " أعدوا لهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل ترهبون به عدو الله و عدوكم و آخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم و ما تنفقون من شيء في سبيل الله يوف لكم و أنتم لا تٌظلمون " فإياكم ثمّ إياكم و كونوا من القوم الذين وعدهم الله " ألاّ خوف عليهم و لا هم يحزنون " و لن يٌخلف الله وعده الجهاد ثمّ الجهاد ، و بيوم الصانع و ميدانه ن و الجمع اللازم قبله يٌخبركم تفصيلا حامل البلاغ هذا و يبلغ من لا يبلغه من بلغه و الســلام "

كٌتب بأمر خادم الدين سٌليمان بن حمزة 22 شعبان 1280 هـ .

لتفتح الثورة بأول معركة و هي " معركة عوينة بوبكر " قرب بلدية استيتن كانت أول معركة يقوم بها أولاد سيد الشيخ و ارزيقات و الشعانبة و الكرارمة و أولاد زياد و أندلعت فجر الثامن من أبريل عام 1954م ، الفرنساويون كانوا بقيادة " بوبريت " الذي قتله سي سليمان و أنضمت القومية إلى سي سليمان و لم ينجو من الفرنسويين إلاّ ثلاثة فرّوا ن أحد المجروحين يغدر بسي سليمان و يقتله ، و يتولى القيادة من بعده أخوه سي محمد بن حمزة

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:55 PM
أبناء إدريس الأكبر

أشراف المغرب

أولا : أولاد نائل – أولاد مولاي عبد السلام بن مشيش
1. أولاد سيدي أحمد : جريدان، بن علي، حراث، بوجلال، جيدل، طويسات، دحمان، بن صحراوي، بقالي، صادق.

2. أولاد يحيى بن سالم : طاسي ، قليلة ، رماش ، عياشي، رحمون ، بن يحيى، شداد ، منصوري.

3. أولاد سعد بن سالم : شتوح ، بن لحول ، علوط ، حبيش ، سويدي ، بن تيمي سويح ، برجاخ بورزق ، شتوحي ، كيرد ، بن بريكة ، شعراني ، عيدة ، محمدي ، حدباوي ، لبرق، هويشر ، سبتي ، فلاح ، بن دهقان.

4. أولاد ساسي بن عيسى : مراد، قنو، جعمات، يعقوبي، عريف، رابحي،ربيعي

5. آخرون من أولاد نائل : تخي ، طيفوري ، ليناني، طعبة، لجدل، رزيقي، قدوح، نية، ميلودي ، شطة ، بن جربة، شتيح، بن عجيلة ، حويو ، شايفة ، مرزوق، الهادي ، معجال، جيلالي، معلا، عويسي )مسجلون لدى العبابدة( صحرا ، زين.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:55 PM
ثانيا : أولاد سيدي بوزيد
بولفعة ، صحبي ، حساني ، زايد ، عنتر ، توهامي ، حبيب ، سنوسي ، قفاف ، بوطي ، بوزيدي )من الأغواط( قلولة، حمامي ، عثماني ، موتح ، لبتر ، بومدين، حدابي ، بن بوزيد، مخلوفي.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:55 PM
ثالثا : المغاربة
القادمين من المغرب :

أولاد سيدي عبد الجليل : حماني ، جودي ، بن اسماعين، بلحاج ، بن عبد الجليل تاوتي ، ناصري

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:57 PM
القادمين من فرندة : أولاد بوعامر ، بوسنة ، العمري ، بوعامر ،

القادمين من آفلو : بريك

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:57 PM
الهلاليين ) عرب نجد من العربية السعودية ( :
أولاد يعقوب : سوفاري ، قصيبة ، بدرينة ، محصر ، شويخ ، حويطي ، غضبان طييباوي ، مرسلي ، لشخم ، )من قصر البوخاري( بن عزوز ، بوفاتح، بصيص سوردي ، النخ ، لوباشيرة، هادف.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:57 PM
همالو الغرابة أو أولاد بوزيان :
خشبة ، طيبي ، داودي ، بوزيان ، خميلي ، بوداود ، ذهبي ، شريفي ، خنيفر ، بدرالدين.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:57 PM
أولاد رحمان : زقرير ، هبول ، بوشناق ، بن قسمية ، شلاوشي ، بتقة ، نوعي، لحرش ، نعوم ، مطاش ، حيرش، خلخال ، غريب ، خويلد ، بن عرفة ، كريريش ، بورنان ، بلعيد ، نويوة ، رابحي ، مشيكل ، بريطل ، حران ، عكاكة، نقموش ، نجاني ، كلبيت ، العزري ، مريقي ، بساس، ميهوبي.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:58 PM
حجاج الأرباع : بوديشة ، بلخضر ، بن علية ، قوميري ، عبد الحاكم ، شبيرة ، بن العربي ، سراي ، رمادة ، خيراني ، قتال، متيجي ، بعاج ، رقطي

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:58 PM
أولاد صالح )لرباع( : قهيري ، جرفاف ، لبيض

أولاد سي عيسى )ثنية الحد( : السماحي . كاف . بن مولاي ، فرحات ، شاوي ، عامر ، بن شاعة دريسي ، فنطازي ، بوقناشة ، لشلق، قندوز، مايشة ، قنان ، معمري ، بن قشوة.

الشعانبة )متليلي( : ساسي، خشني، بن رحال، لروي ، لفقير

المذابيح )غرداية( القادمين من قصر الشلالة: دحو، بن جمعة

سعد عتبة )غرداية( : دالي ، صغيرات ، صغير ، شناف ، صن ، صحاري )جبل صحاري( : سحيري

لعجلات )آفلو( : أميمو ، شطي ، محكومة

مويدات )قصر الشلالة( : لدهم ، دزيري

أولاد سيدي يوسف )تاجموت( : دهينة

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:58 PM
أولاد السايح القادمين من تقرت : مقني ، بوكتاب ، قوال، محجوبي ، بعاج،

السوافة القادمين من وادي سوف : سوفي ، بن عية ، صويلح

أولاد زياد )فرندة( : فشكار ، قورين ، بن موسى ، باباغيو، زاوي ، فرجالله لاغا ، عبد اللاوي

أولاد سيدي بلخير الشطي )ورقلة( : قريشي ، بن ساسي

أولاد زيان )لرباع( : بومقواس ، بن علي ، بن قيط ، تونسي ، بلهوشات ، بن إبراهيم

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:58 PM
العبازيز أولاد بن عبد العزيز – أولاد إبراهيم – رحماني : عبد العزيز ، طويهر، ذيب ، شرير ، حميني.

عبابدة التل : عبدي ، لجدل، بن يعقوب، بن لحبيب، بن ميزة ، محمدي ، قاسمي، دحام ، ساسي، كمال ، بن حميد، ميسوكة ، بوذراع ، حجار ، بوقرين ، بورحلة ، زقمة ، سليماني.

أولاد خليف )تيارت( : خروبي ، باي ، بومزراق ، بن صديق

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:58 PM
أولاد سيدي عطاء الله )تيارت( : علالي ، جديد ، مولاي، نزاق ، زوبيري، حمدي، بلحوت، نوار، فارسي، بعيط ، قرادي ، العيمش ، رمضاني ، لخذاري ، بن سلامة، بغدادي.

سكاسكة : بن باي، الوناس، واعر، علي واعر ، بن علي ، نكاع ، شاوش ،

أولاد موسى )لرباع( : زياني ، جقيدل

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:59 PM
الحرازلية )القادمين من تونس( : هواري ، بن صغير ، بركات ، باهي ، حبيش زيطوط ، شاهد، طيبي ، قورة ، بن عروس ، جرادي ، رتيمي، حيرش ، باخة بقوقة ، بقشيش ، شلالي ، روان ، بن سبع ، عطف ، شانة، ورنيغي سواطي.

دواودة )بسكرة( : بج ، مخنث، كويسي ، عرعاشي، صولي، بهيز ، بن بهاز، قادري ، عبدالعالي ، بن زيان ، مباركي.

أولاد علي بن عمر : جاب الله

ذهاذبة )بريان( : قوقة

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:59 PM
من تاجموت : بن قطاس ، قفصي

من قسنطينة : بن طوبال

من الشلف : دحام ، بوفضة

من تقرت )مجاهرية( : بن عراش

من آفلو : قيباج، قلومة ، مرجاني، بن سنوسي، ميموني، قرباص، حاجي، محبوبي

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 01:59 PM
أولاد سيدي الشيخ )لبيض سيدي الشيخ( : قربي، خرفي ، أوباتي ، لعوطي




بني موخة : )آفلو ، تاجوت ( ) يهود( : بارود

من تاويالة : بلمشري

من المدية : سهلاوي ، بلباي ، كوديشة

من بريزينة : بوزيدي ، مفتاح

من بوسمغون : ريان ، قيبوب ، سايح ، زيرق ، بن لحبيب ، مايشة

من قصر البوخاري : رزوق ، ككاشي ، دورو ، شراك

من تلمسان )أولاد بومدين( : حاج عيسى ، عيساوي

من الصحراء الغربية : صحراوي ، يوسفي ، العيهار

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:00 PM
رابعا : السود

الزعانين )من قورارة - أدرار( : بن سالم ، خليفة

أولاد **ر )من قورارة - أدرار( : **ار ، فاطمي

أولاد خريق أو خرارقة : قادة ، صاروط ، قلوزة ، بن فرحات ، بن العربي، عمارة ، مباركي

سود الجنوب : سديرة ، بودرين ، بو علي ، خلفاوي ، قياد ، بياز ، عوينة ، مشوي ، عيواز ، حشود ، عمراني ، ماسنة، موساوي

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:01 PM
خامسا : بني ميزاب
بن ورو )مليكة – غرداية ( : قدوري ، تاج ، صيقع

أولاد بلحاج )غرداية( : حجاج ، نبق ، البق ، قربون

مقازيز )قرارة( : غالم، العقون، عقاقنة، قدودة، بوشارب، شويرب، بورحلة، حجوجة. من قصر البوخاري : مرفوعة

من غرداية : بوكامل ، بليدي

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:01 PM
سادسا : بربر زناتة )الأمازيع(



بدارة الأغواط : عادي ، وزان ، بدراوي ، شيبي ، مجلد

زناخرة )من الأغواط ثم من قصر البوخاري( : زنيخري ، بوشريط

تجاجنة بني تاجين : عويسي، تيجيني، تجاني، مقدم ، طالبي ، بن سماحة ، دلاسي ، حسان ، بن طاهر ، بن بعوش.

العبازيز )بربر سنجة الشارف( : زاهية ، بن شطي ، غويلي ، قوال

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:01 PM
أولاد يونس )زنينة ، بربر سنجة( : دادة ، كازواي ، بوراس ، شول ،
عبد الحفيظي ، يونس ، سي يونس.

القادمين من بيرين أو أولاد سي عيسى )بربر سنجة ( : طيريري ، بكاي ، قوماري ، خديدج ، بلمداني ، مباركي

زناقحة )بربر – لرباع ( : بن مبارك ، بن صفي الدين ، بوذراع ، بوضلعة

حمازة )بربر سنجة - أفلو( : جعارنية

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:02 PM
أولاد محاد بن يوسف من B/Louamoud من تاجرونة : زخروف ، زعابطة ، شنافي ، خباش

أولاد سي أحمد بن يوسف من ب/ louamoud من مليانة : بن عمر

أولاد مايدة )قوميرة من زكار( : بن عطاء الله ، صحراوي من حمدة.

بربر زنينة سنجة : رويغي

أمازيغ : بوسبسي ، بومدين

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:02 PM
سابعا : الأتراك
ثليجي ، رودوسي

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:02 PM
ثامنا : الأندلسيين
أولاد سيدي بومدين : الحاج عيسى ، عيساوي

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:02 PM
تاسعا : عرب بني معقل من اليمن

المخاليف : من توات أدرار :
زقنيني ، محروق الراس ، سبع ، بن غويني ، قطاف ، بوزالخ ، بن تريش ، خلفي، شتيك، بن دريس ، هلوب ، فرحان ، بريشي ، رزق الله ، مخدمي ، بن سعدة ، خلوفي ، بن بوعبد الله ، بن تركية ، قويدري ، مكحل ، مشتح ، طالب ، قنيول.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:03 PM
عاشرا : الأوربيين
موليناري ، سكحال ، مشراوي ، جوندروق ، كوط

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:03 PM
أولاد نائل
مقدمة
قبيلة جزائرية تنتسب إلى محمد بن عبدالله المكنى نائل مساكنها وسط الجزائر موزعة على ولايات الوسط عموما خصوصا الجلفة وبسكرة و الأغواط.
نسب محمد نائل

- محمد بن عبد الله الملقب نائل من ذرية عبد السلام بن مشيش المتوفي سنة 1228 م - ذكر أنه تلميذ أحمد بن يوسف الملياني المتوفي سنة 1524 م - محمد نائل بن عبدالله بن محمد بن احمد بن مسعود بن عيسي بن أحمد بن عبد الواحد بن عبدالكريم بن محمد بن عبدالسلام بن مشيش وُلد بالمغرب في جبل العلم بين أهله. و لما شب استوزره الأمير الزياني على ثغر الصحراء و حاضرتها واحة فقيق . و منها بعد انكسار قوته إلى خميس مليانة لذلك يقال أنه أتى من الساقية الحمرا و إنما هي فقيق. و بإيعاز من شيخه أحمد بن يوسف توجه إلى أرض سيدي عيسى بالمسيلة . أما إخوته فيبدو أنهم كذلك قد فوضوا فكل منهم أخذ وجهة حسب رغبة الشيخ. و الله تعالى أعلم أي ذلك كان.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:03 PM
البطون الرئيسية للقبيلة

أنجب محمد نائل أربعة هم : عيسى - يحيى - مليك - زكري و منهم تفرعت القبائل في كل النواحي.

عاصمة القبيلة

هي الجلفة رابع أكبر ولاية من ناحية التعداد السكاني.

الحالة الاجتماعية للقبيلة

تباعدت فروع أولاد نائل عن بعضها و هاجرت فروع مهمة منها من أوطانها إلى الولايات المجاورة. خصوصا إلى مدينة بسكرة و تقرت و القرارة و كذلك ورقلة و أغلبها من فروع عيسى بن نائل. كانت القبيلة ككل بدوية مع وجود بعض القصور كمسعد و عين الإبل و زكار و غيرها. اليوم أغلب القبيلة حضري في عدد لا يحصى من المدن و القرى. التقديرات تشير إلى أن ذرية الشيخ محمد نائل تفوق المليوني نسمة متوزعة في كثير من القرى. حالة البداوة التي سنها جد القبيلة محمد نائل و إن كانت لغرض ديني كما هو مذكور أن نائلا خرج بأمر شيخه لينشر القرآن و الدين في القفار إذن، هذه الحالة كان نتاجها الرئيس تماسك القبائل و بقاء الفروع مجتمعة و لكن هذا سبب أيضا الأمية المنتشرة بشكل كبير. و الاعتماد على الأغنام و الماشية عموما كمصدر العيش إلا في بعض الاستثناءات ( أولاد زكري) البداوة كذلك سببت اختفاء ملامح الانتساب إلى الأشراف العلميين المشهورين بالرصانة و السمت الحسن. فقد نشر الكثير من السفهاء و المداحين في فروع أولاد نائل ثقافة دخيلة على عادات الأجداد و "الغيطة والبندير" و للأسف انتشر هذا النوع من التراث السيء في الكثير من أوساط أولاد نائل و بسبب ديني لأنه هذه المداحات كانت للوعظ الديني ووصف النبي صلى الله عليه وسلم. إذا بمرور الزمن في حياة البداوة كان الأثر واضحا في الابتعاد عن تراث الجدود الأوائل من الناحية الدينية و اعتناق الطرق الجديدة المبتدعة و اعتناق عادات المداحين و الرقص إلى غير ذلك من التفاهات مثل بعض المصطلحات كالأخوان التي تعني مجموهة مشترة للمدح بالقايطو و البندير.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:03 PM
مصير المجتمع النائلي

إن المتأمل للمجتمع النائلي يلاحظ :

*
1- الابتعاد عن طريق السلف الصالح الذين بقيتهم في المدينة المنورة باتباعهم طرقا دينية كثيرة تدعو إلى الفرقة و إن لم تصرح بها

*
2- يوجد ثلاثة مجموعات، النوائل الأصليون( و هم الذين لا زالوا يحتفظون بأنسابهم و عرفهم ) و النوائل المنحلون (و هم الذين اندمجوا مع عروش أخرى) و النوائل المنتحلون ( و هم الأحلاف المنتسبون للعرش و ليسول منه و هم من عروش شتى).

إذن شروط كهذه تضيع الفرصة على القبيلة الواحدة أولاد نائل في أن تفرض وجودها و تحمي أبناءها من الظلم خصوصا في غياب النظام. هذه المعطيات تحتم على أفراد القبيلة في السعي الحثيث للم شمل الفروع ثم توحد القبيلة و ينظم اقتصادها داخليا.

*
1- الدور مناط بالشباب الواعي و المسؤول و ليس بالشيوخ لأن الشيوخ في منأى عن ما يحدث و فاتت عليهم الفرصة ليتشرفوا بهذا العمل الجبار.
*
2- العمل الحثيث على إعادة التقاليد القديمة و هي السمت الحسن و الاقتداء بالأجداد الأدارسة و أهل البيت و ذلك بمحاربة ما يسمى بالرقص النائلي و القيطة والبندير.
*
3- السعي وراء النجاح العلمي و المالي المشروع ليس من اجل الذات بل من اجل تجديد مجد القبيلة الكبرى أولاد نائل.
*
4- عدم الفخر بالخيمة النائلية كعنصر أساسي للهوية لأنها في الحقيقة تمثل مرحلة مظلمة من تاريخ القبيلة و حياتها في البداوة.
*
5- الهوية التاريخية تتمثل في الأنتساب للدوحة النبوية و التواجد الحالي

على أرض الجزائر الحبيبة. امتزاج العنصر التاريخي والجغرافي يحددان ماهية الهوية.

*
6- الحرص على تسمية المواليد على اسم نائل-إدريس-عبد السلام-علي،و الحرص على الزواج من القبيلة لا سيما أن الناس قد كثر فيهم العجب من المنكر. فالواجب الكفاءة في النسب صونا لجناب النبي الرفيع من مجاهيل النسب ولكن لا يحقر المسلم أخاه أبدا و ينظر إلى هذه المسألة من كمال التقدير للنبي بعد القيام بسنته.

أصل القبيلة

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:04 PM
أصل القبيلة



تنحدر قبيلة أولاد نايل من أصول عربية شريفة حيث تنسب هذه القبيلة إلى محمد بن عبد الله [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] جده الأعلى إدريس الأصغر بن الأمير [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] مؤسس دولة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] بالمغرب الأقصى هو عبد الله الكامل بن الحسن المتنى بن الحسن السبط من ذرية [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] كرم الله وجهه و [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] بنت [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] . قبيلة أولاد نائل هي قبيلة كبيرة العدد تتشكل من عدة أفخاذ ينتشرون في كامل أرجاء وسط [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] ويتمركزون على الخصوص في ولاية [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] يتميز أولاد نائل بثرائهم الواسع و بكرمهم و نخوتهم لذا لا نجد أي مرحلة من مراحل تاريخ [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] الحديث و المعاصر تخلو من إسهامهم سواء في الثورة التحريرية الكبرى أو خلال المقاومة العظيمة لـ [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] كانت قبائل أولاد نائل تتمتع بثراء واسع و عدد هائل، و تتميز بتمرس أبنائها على الفروسية، و لذا كانت محل تنافس بين المتمردين الذين كانوا يظهرون بين الفينة و الأخرى، و الفرنسيين و الأمير الذي كان على ما يبدو يدخرهم كقوة احتياطية إلى ما بعد المعاهدة .. و ندرك اعتناء [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] بهم و حرصه على استمالتهم من خلال وصفه لخيولهم بأنها من أحسن الخيول.. ففي كتاب ( خيول الصحراء ) للجنرال " أوجان دوما " و ردا على سؤال أجود الخيول، أجابه الأمير: خيول أولاد نائل، و أضاف لأنهم لا يتخذونها لشيء غير القتال).
و لعدة أسباب، سياسية و اقتصادية و عسكرية، راح [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] يراسل [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] عله يتمكن من إضافة دولة جديدة إلى دولته، و قوة عتيدة إلى قوته.
و إضافة إلى حضورها التاريخي تبقى عاصمة أولاد نائل منبرا ثقافيا مهما يضم جيلا من الكتاب و المبدعين الذين يؤسسون لصوت مختلف في الجزائر من أمثال عبد القادر بن إبراهيم و سي عطية و حسين مازوز و سي الجابري و الشيخ محفوظي الشيخ بو عبدللي وهناك اداب حديثين وسابقين و غيرهم من الأصوات المهمة في المشهد الأدبي و الفني الجزائري الذين يمثلون امتدادا لمحمد بن شريف أول الروائيين الجزائريين.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:04 PM
نسب سيدي نائل

سيدي نائل (محمد بن عبد الله الخرشوفي سيدي نائل هو محمد (الملقب بنائل)، بن عبد الله (الملقب بالخرشوفي)، بن محمد، بن أحمد، بن مسعود، بن عيسى، بن أحمد، بن عبد الواحد، بن عبد الكريم، بن محمد، بن عبد السلام، بن مشيش، بن ابي بكر، بن علي، بن حرمة ، بن عيسى، بن سلام ، بن مزوار، بن حيدرة، بن محمد، بن إدريس الازهر، بن إدريس الأكبر، عبد الله الكامل، بن الحسن المثنى، بن الحسن السبط، بن علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولد سيدي نائل على الأرجح مابين سنتي 1484 م و 1504 م بمنطقة فجيج بالمغرب الأقصى، و كان من أشهر تلامذة الشيخ أبي العباس أحمد بن يوسف الملياني، فقد بقي عنده عدة سنوات و كان بمثابة التلميذ النموذج. و كان من بين ما يذكر خلال مرحلة دراسته في مليانة، امتحان الشيخ أحمد بن يوسف لتلامذته، حيث طلب منهم التضحية بان يقوم الشيخ بذبحهم ، ففر أغلب التلاميذ، إلا سبعة منهم ، كان من بينهم سيدي نائل الذي ثبت أكثر من السبعة الباقين، فنال البركة من الشيخ و سمي بعد ذلك نائل، و دعا له و لنسله من بعده . و بعد بقاء سيدي نائل مدة في الجزائر، أمره سيدي أحمد بن يوسف بالذهاب إلى الجنوب حيث جبال اللدمي و بلد النعام و الغزال، فاستقر بنواحي عين الريش. جدير بالذكر أن قبيلة (أو عرش) أولاد سيدي نائل تعتبر الآن من أكبر عروش الجزائر و الوطن العربي.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:04 PM
تسلسل النسب نزولا

فالمعروف خلف علي ابن أبي طالب و فاطمة الزهراء رضي الله عنهما كل من الحسن السبط و الحسين السبط. أما الحسين رضي الله عنه فقد خلف علي زين العابدين الذي ينتمون إليه كل من الصقليون و العراقيون و المسفريون بالمغرب. أما الحسن السبط فقد خلف الحســـن المثنى الذي أنجب 7 أولاد و هم الحسن المثلث و إبراهيم و داود و جعفر و محمد و علي العابد و عبد الله الكامل. أما الحسن المثلث فينحدرون منه الشرفاء السملاليون بالمغرب. أما عبد الله الكامـــــــل خلف بدوره 7 أبناء و هم يحيى و عيسى و إبراهيم و موسى الجون أب الدوحة القادرية بالمغرب و سليمان جد شرفاء تلمسان و محمد النفس الزكية جد الشرفاء العلويين بالمغرب و أخيرا إدريس الذي ينحدر منهم الأدارسة. خلف المولى إدريس الأكبر دفين جبل زرهون المولى إدريس الأزهر دفين فاس الذي خلف بنفسه 12 ولدا و هم محمد و عبد الله و عيسى و أحمد و جعفر و يحيى و إبراهيم و القاسم و عمر و علي و داود و حمزة. و يؤخد من كتاب "الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلميين" في جزئين للمؤلف النسابة الحلج الطاهر بن عبد السلام اللهيوي الوهابي العلمي الإدريسي الحسني الشمسي ما يلي: ثم ارتبطت السلسلة المذكورة بالأحفاد من صلب الولي أحمد مزوار إلى الآن. سيدي مزوار بن سيدي علي حيدره بن محمد بن إدريس واسمه أحمد وقيل محمد. ثم ابنه سيدي سلام بن مزوار ، دفين خارج قرية مجمولة بموضع يدعى "البَيْمَل" من قبيلة بني عروس بالقرب من سوق الخميس . ثم ابنه الولي الصالح سيدي عيسى بن سلام المذكور، دفين قرية بوعمار. لم يخلف غيره. ثم ابنه الولي الصالح سيدي بوحرمة بن عيسى المذكور ، دفين قرية مجازليين. ولم يخلف غيره . ثم ابنه الولي الصالح سيدي علي بن بوحرمة المذكور ، دفين أرض أوجة على جرف الوادي تجاه قرية بوجبل بالقرب من سوق الخميس وبه سمي السوق المذكور فيقال خميس سيدى علي. لم يخلف غيره . ثم ابنه الولي الصالح سيدي أبو بكر بن علي ، دفين قرية عين الحديد "بغابة الدك" وفي هذا تجتمع جميع أنساب شرفاء أهل العَلَمْ من خمسة رجال هم : سليمان (مشيش)، يونس، علي، أحمد، محمد. إن السيد أبا بكر بن علي بن حرمة بن عيسى بن سليمان بن مزوار بن علي الملقب بحيدرة بن الإمام محمد بن المولى إدريس الثاني خلف سبعة من الذكور وهم السادة مشيش و علي و يونس و الملهى و ميمون و فتوح كلهم له عقب ما عدا الأخرين ميمون و فتوح فلم يعقبا. عقب سيدي مشيش ثلاثة فروع مباركة و هي سيدي يملح و مولاي عبد السلام و سيدي موسى الرضى . خلف مولانا عبد السلام أربعة من الأشبال و هم سادتنا أبو عبد الله سيدي محمد و أبو الحسن مولاي علي و سيدي عبد الصمد و أبو العباس مولاي أحمد. و محمد بن عبد السلام بن مشيش من الأشراف الأدارسة، عاش في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي)، وخلف ولدا واحدا اسمه عبد الكريم دفين قرية تزية بحومة أولاد عيسى فوق طريق السيارات الصاعدة إلى ضريح جده مولانا عبد السلام. و يؤخد من" كتاب السلسلة الوافية و الياقوتة الصافية في أنساب أهل البيت المطهر أهله بنص الكتاب" لمؤلفه أحمد بن محمد العشماوي ما يلي : و أما أولاد سيدي مشيش اصلهم من بني حرمة و خلف سيدي مشيش رضي الله عنه أربعة أولاد هم سيدي عبد السلام و مليح و يونس و موسى فأما سيدي عبد السلام بن مشيش رضي الله عنه خلف أيضا أربعة أولاد و هم محمد و أحمد و علي و يقال له علال و عبد الصمد و أعما مه اخوانا رضي الله عنه و هم سيدي مشيش و أحمد و أحمد و علي و مليح و يونس و موسى و هم أهل جبل العلام و أما أولاد سيدي عبد السلام بن مشيش رصي الله غنه فهم خمسة أقسام منهم فرقة في فاس و منهم فرقة في الصحراء يقال لهم أولاد سيدي نايل و منهم فرقة في الجزائر و منهم فرقة في تونس كلهم صرخة واحدة يعني اخوانا فجدهم اسمه سيدي عبد الكريم بن محمد بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن جرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن علي بن أحمد بن عبد الله بن إدريس بن ادريس

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:04 PM
العروش الذين هم إخوة أولاد نائل

و أما سيدي عبد الله بن أحمد الخرشوفي فانه خلف اربعة أولاد و هم نايل و السكناوي و أبو الليث و عبد الرحمان فأما سيدي نايل انتقل إلى الصحراء و أما سيدي أبو الليث فانه انتقل إلى قبائل البرانس و أما السكناوي فانه انتقل إلى سلا و خلف ولدا اسمه محمد الأعرج و انتقل هذا الأخير إلى واد يسر على شاطئ الواد بازاء مدينة تلمسان و أما سيدي عبد الرحمان فانه انتقل إلى المشرق بازاء جبل البرابر فجدهم اسمه سيدي أحمد بن عبد الله الخراشوفي بن محمد بن ريسون بن عبد السلام بن مشيش بن أبي بكر بن علي بن جرمة بن عيسى بن سلام بن مروان بن حيدرة بن علي بن محمد بن أحمد بن عبد الله بن ادريس بن ادريس.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:05 PM
سيدي عبد السلام بن سليمان


نسبه وولادته

سيدي عبد السلام بن سليمان المعروف بمشيش ( 559 هـ - 626 هـ / 1163 - 1228 م ).[1] بن أبي بكر.[2][3] بن علي[4] العلمي الإدريسي. بن بو حرمة[5] بن عيسى[6] بن سلام العروس.[7] بن أحمد مزوار الإدريسي بن علي حيدرة.[8] بن محمد.[9] بن إدريس الثاني.[10] بن إدريس الأول.[11] بن عبد الله الكامل.[12] بن الحسن المثنى [13] بن الحسن السبط بن علي بن أبي طالب و فاطمة الزهراء بنت الرسول محمد بن عبد الله -ص-.
حياة عبد السلام بن مشيش (= بن سليمان)
وُلد سيدي عبد السلام بن سليمان ببني عروس قرب العرائش بمسافة 71 كلم، تعلم في الكتّاب فحفظ القرآن الكريم وسنه لا يتجاوز الثانية عشر ثم أخذ في طلب العلم .
كان سيدي ابن مشيش يعمل في فلاحة الأرض كباقي سكان المنطقة ، ولم يكن متكلا على غيره في تدبير شؤون معاشه . تزوّج من ابنة عمه يونس وأنجب منها أربعة ذكور هم: محمد وأحمد وعلي و عبد الصمد وبنتا هي فاطمة . وكان في العلم في الغاية ، وفي الزهد في النهاية ، جمع الله له الشرفين الطيني والديني ، وأحرز الفضل المحقق اليقيني . وكان علاوة على علو همته وحاله ، عالماَ فاضلاَ جليل القدر ، لاينحرف عن جادة الشريعة قيد شعرة ، متحمساَ للدين ، عاملاَ على نشر فضائله .
شيوخه
كان ذا جد واجتهاد ومحافظة على الأوراد قطع المقامات والمنازلات حتى نفذ إلى طريق المعرفة بالله ، فكان من العلم في الغاية و من الزهد في النهاية . من مشايخه في الدراسة العلمية العلامة سيدنا أحمد الملقب (أقطران ) وهو دفين قرية أبرج قرب باب تازة ، ومن مشايخه شيخه في التربية والسلوك ، سيدنا عبد الرحمن بن حسن العطّار الشهير بالزيات ، الذي أخذ عنه علوم القوم التي مدارها على التخلق بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم ، فنال من ذلك الحظ الأوفر .
مآثره العلمية
لعل قلة المآثر عن سيدنا عبد السلام بن مشيش ، مع عظم قدره الذي رأيناه في تلميذه أبي الحسن الشاذلي ، هو أنه كان شديد الخفاء ، فمن أدعيته " اللهم إني أسألك اعوجاج الخلق عليّ حتى لا يكون ملجئي إلا إليك " وقد استجاب الله للشيخ مراده فبلغه من الخفاء حتى لم يعرفه إلا الشيخ أبو الحسن الشاذلي ، الذي صارت الطريقة تنسب له ، أما مآثره العلمية التي وصلتنا عن طريق تلميذه سيدي أبو الحسن ، فهي مجموعة من المرويات التي تتميز بنقاء العبارة وصفائها وتوافقها مع الكتاب والسنة منها : قال الشيخ أبو الحسن : أوصاني شيخي فقال : لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو ثواب الله ولا تجلس إلا حيث تأمن غالباً من معصية الله ، ولا تصحب إلا من تستعين به على طاعة الله . وقال مخاطبا تلميذه أبا الحسن : التزم الطهارة من الشكوك ، كلما أحدثت تطهرت ، ومن دنس الدنيا كلما مِلت إلى الشهوة أصلحت بالتوبة ما أفسدت بالهوى أو كدت ، وعليك بصحبة الله على التوقير والنزاهة . ومن أهم ماوصلنا من النصوص لسيدي عبد السلام بن مشيش هو نص الصلاة المشيشية ، وهو نص فريد ما إن تخالط كلماته الروح حتى تحلق بصاحبها في أجواء من السمو وملكوت الجمال ، وقد كانت محط أنظار الشرّاح .

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:05 PM
الصَّــلاة المشـيشـيّة
اللهمَّ صلِّ على مَنْ منهُ انشقَّت الأسرار, وانفلقَتِ الأنوارُ، وفيهِ ارتقَتِ الحقائقُ، وتنـزَّلتْ عُلومُ آدمَ فأعجزَ الخلائقَ ، ولهُ تضاءَلتِ الفُهومُ فَلمْ يُدْرِكْهُ منّا سابقٌ ولا لاحِقٌ ، فرياضُ الملكوتِ بزهرِ جماله مونِقةٌ ، وحياضُ الجبروتِ بِفيضٍ أنوارِهِ مُتدفّقةٌ ، ولا شيءَ إلا وهوَ به منوطٌ ، إذ لولا الواسِطةُ لذهَبَ كما قيلَ الموسوطُ ، صلاةً تليقُ بكَ مِنكَ إليهِ كما هو أهلهُ ، اللهمَّ إنّه سرُّكَ الجامعُ الدَّالُّ عليكَ ، وحِجابُكَ الأعظمُ القائمُ لكَ بينَ يديكَ ، اللهمَّ ألحقْنِي بنسبِهِ ، وحقِّقْنِي بحسَبِهِ وعرِّفني إِيَّاهُ مَعرفةً أسْلمُ بها مِن مواردِ الجهلِ ، وأكرعُ بِها مِنْ مَوارِدِ الفَضل . واحملني على سَبيلِهِ إلى حَضْرتِكَ حَمْلاً محفوفاً بِنُصْرَتِكَ ، واقذفْ بي على الباطل فأدمغَهُ ، وزُجَّ بي في بحار الأَحَدِيَّة ، وانشُلني من أَوْحالِ التَّوحيدِ ، وأغرقني في عين بحْرِ الوَحدةِ ، حتى لا أرى ولا أسمَعَ ولا أَجِدَ ولا أُحِسَّ إلا بها ، واجعلْ الحِجابَ الأعظمَ حياةَ رُوحي ، ورُوحَهُ سِرَّ حقيقتي ، وحقيقَتَهُ جامعَ عَوالمي ، بتحقيقِ الحقِّ الأوّلِ ، يا أَوّلُ يا آَخِرُ يا ظاهِرُ يا باطنُ ، اسمع ندائي بما سمعْتَ به نداءَ عبدِكَ زكريا ، وانصُرني بكَ لكَ ، وأيّدني بكَ لكَ ، واجمعْ بيني وبينَك وحُلْ بيني وبينَ غَيرِك ، اللهُ ، اللهُ ، اللهُ (( إنَّ الذي فرضَ عليْكَ القُرآنَ لرادُّكَ إلى معادٍ )) ، (( ربَّنا آتِنَا مِنْ لدُنْكَ رحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً )) (ثلاثاً)[14]

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:05 PM
مشاهير الاشراف العَلَميين الموسويين
* الشقوريين، وهم من الادارسة العَلَميين الموسويين من بني موسى بن مشيش بن ابي بكر الجد الجامع لهم، وهم كثيرون.. ويبدو ان التسمية آتية من ان لهم سلفاً أشقر... على نحو ما يقال في المنتسبين لبيت شقرون.ومن مشاهير الاشراف العَلَميين الموسويين:
* اولاد كرمون من بني جبارة.
* اولاد الحراق من قبيلة سريف.
* اولاد العشارى
* البكوري
* التملالي.
* اولاد ابن عبد الله بو منديل.
* اولاد السيد الحسن المقيمون بالسلاليم.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:06 PM
* اولاد الحوات، لقب جدهم بذلك لانه كان يصطاد الحوت بثغر ترغة من بلاد غمارة ... ومنهم الشيخ *الشهير سليمان الحوات...ومن الشرفاء المشهورين المدعوون ب:
* الوزانيين وهم من الأدارسة العَلَميين من بني سيدي يملح أخي المولى عبد السلام بن مشيش بن ابي بكر، ثم من بني القطب ابي محمد المولى عبد الله الشريف نزيل مدينة وزان من قبيلة مصمودة المتوفى سنة 1809.
* و اليَملَحيين المعروفين بغير فاس،
* واولاد ابن الصغير
* واولاد المؤذن،
* واولاد اللحياني (لأنه عظيم اللحية)
* وأولاد الأشهب،
* واولاد حماد
* واولاد الشاعر

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:06 PM
* واولاد الجبّاري ...والوزانيون المستقرون بفاس يوزعون إلى خمسة فروع :
* الاول بنو السيد ابي العباس احمد الشاهد ...
* والثاني بنو السيد ابي الحسن علي ...
* والفرع الثالث بنو السيد ابي عبد الله محمد الطاهر ...
* والفرع الرابع بنو السيد الحسني، ومن ذرية هؤلاء شيخنا المَدَني بن الحسني بمدينة الرباط ...
* والفرع الخامس بنو السيد محمد بن الطيب ... ولهم اصرة مع اليملحيين سالفي الذكر.
ومن الشرفاء

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:06 PM
* اولاد المجيّح ... وهم الأدارسة العَلَمِيين من بني سيدي علال ابن المولى عبد السلام بن مشيش ... ودعي بالمجيّح لجيحانه في الارض بين السوَّى والاقبال على المولى، على حد تعبيرالشيخ الطالب بن الحاج في مخطوطته الاشراف موضوع الحديث.
وقد توزع قِسم من هذه الطائفة علمختلف جهات المغرب وعرف تحت أسماء مختلفة... ومن الاشراف الادارسة:
* اولاد بن حليمة،
* واولاد الهراح،
* واولاد السرغيني،
* اولاد الطالب،
* اولاد الحويك،
* واولاد ابن الطريبق،
* واولاد افيلال،
* واولاد الشنتوف
* والقموريون المدعوون بفاس بالقصريين، والقموريون جمع قمور: طائر معروف لقب بهم جدهم...
ومن الشرفاء

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:06 PM
* اولاد اخريف
* واولاد معلى وهم كذلك من الادارسة العلميين من بني ابي الحسن علي بن ابي بكر أحد اعمام المولى عبد السلام بن مشيش...
ومنهم اولاد
* ابن ريسون نسبة إلى والدة جدهم السيدة ريسون التي نشأ في احضانها الحفيد واولاد بن رحمون، واصله عبد الرجمن الذي تكرر في عمود نسبهم مراراً، وقد غيرته العامة على عادتها إلى رحمون.[15]
أبناء بنو السيد الامام احمد بن عبدالسلام بن مشيش في فلسطين-الدوايمه وهم يمثلون الاشراف الادارسه في الدوايمه و قلقيليه
* اولاد ال نزال
* اولاد ال شريم
* اولاد ال داود
* اولاد إعمر ومنهم يتفرع ال العيسة وال هديب وال أبو رحمة وال حجي
* اولاد خليل
* اسبيتان
* اولاد منصور

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:07 PM
وفاته
ولعل سبب خروج سيدي عبد السلام من خلوته تصديه لابن أبي الطواجن الكتامي الذي ادعى النبوة وقد أثر في بعض الناس من أبناء عصره ، فحمل عليه وعلى أتباعه بالمنطق والأدلة الدينية قولاً وعملاً حملات شعواء ، حفزتهم على الكيد له وتدبير مؤامرة لقتله ، فبعث بجماعة للشيخ كمنوا له حتى نزل من خلوته للوضوء والاستعداد لصلاة الصبح فقتلوه سنة 622 للهجرة . رحمه الله رحمة واسعة ، وجمعنا به في مقعد صدق عند مليك مقتدر . وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً .
* ضريحه بـجبل العلم (شمال المغرب)
المراجع
* عقد فريد في تاريخ الشرفاء التليد - تأليف الدكتور أمل بن إدريس بن الحسن العلمي.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:08 PM
شجرة سيدي موسى دفين قرية الصحيرة :

هو الشيخ الولي الصالح سيدي موسى
بن محمد
بن علي
بن مسعود
بن سليمان
بن عطية
بن محمد
بن عثمان
بن سعد
بن غانم
بن خليفة
بن منصور
بن زيد
بن زايد
بن غلب النمر أو غالب النمر
بن سلامة
بن عبد الكريم
بن حسين
بن علي
بن محمد المرتضي
بن علي الرضا
بن موسى الكاظم
بن أبي جعفر الصادق
بن محمد الباقر
بن علي زين العابدين
بن الحسن المثنى
بن الحسين السبط
بن الإمام علي رضي الله عنه
وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وعلى أصحابه الأطهار وسلم تسليما

ضبطت عن طريق العالم عبد المجيد بن حبه رحمه الله تعالى .

المصدر : وثيقة مطبوعة يملكها السيد موساوي مبروك.

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:12 PM
http://upload.traidnt.net/upfiles/xvP43852.jpg

فاطمة الفلاحي
08-19-2011, 02:13 PM
نسب الحرازلية

ينحدر أصل الحرازلية من النسب الإدريسي الشريف .
هو الشيخ أحمد بن حرزالله بن أحمد الأكبر بن أحمد الأكبر بن أحمد بن عطالله بن سليمان بن علي بن يحي بن محمد بن علي بن هشام بن أبي القاسم بن علي بن سليمان بن اسماعيل بن هشام بن عمر بن عزيز بن زين العابدين بن هشام بن محمد بن علي بن ياسر بن يوسف بن أحمد بن علي بن عبد الله بن ادريس الأصغر بن إدريس الأكبر بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن الامام علي بن أبي طالب وفاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولد الشيخ سيدي أحمد بن حرزالله الحسني سنة 901 هـ توفي سنة 991 هـ ودفن في المكان المسمى " دمد " بمسعد ولاية الجلفة وكان من أولياء الله الصالحين ومن الداعين الى سبيله بالحكمة والموعظة الحسنة ، فدرس القرآن وعلمه وعمل به رحمة الله نسأل الله أن يتقبله مع الأنبياء والصالحين.
من كاتبه العبد الفقير الى ربه أحمد بن النحوي بن السائح بن الطيب بن عبد الرحمن بن بن شاعة بن سيدي أحمد بن حرز الله بتاريخ رجب الخير لسنة 1274 هـ مصحح من كتاب المحلى في تاريخ أولاد سيدي أحمد بن حرز الله للكاتب أحمد بن الصغير. ذكر النحوي في كتابه أن سيدي أحمد بن حرز الله عاش قرابة التسعين عاما و توفي رحمة الله عليه ليلة الجمعة 15 صفر عام 991 هــ و دفن بالمكان المسمى دمد قرب مدينة مسعد بولاية الجلفة الجزائرية..
والد الشيخ أحمد هو سيدي حرزالله وإليه تنسب تسمية الحرازلية و قد مات شهيدا في معارك الإدريسيين (دولة الأدارسة ) في تلمسان وفيها ولد ابنه أحمد الذي هاجر داعية إلى المناطق الصحراوية
من أولاد الشيخ أحمد سليمان المعروف بـ(بوعجاجة)
وبلقاسم الملقب بـ(بوداود)
ومحمد المعروف بـ(بن شاعة)
أما سليمان فقد ترك عدة أولاد ، كان أكبرهم أمعمر ويليه الصديق وهما من أم واحدة وكبر فرع الصديق المدفون في تاجموت قرب شيخه سيدي عطاالله ولا زالت قبته هناك فتقسم أولاده إلى أربعة وهم :
بلحوت وهو الأكبروأولاد سيدي بلحوت ينسب إليهم القائد الثالث للحرازلية محمد بن عيسى المعروف بمحاد بن عيسى ويليه بن شاعة المعروف بلقب عمه بوداود وهما من ام واحدة ، ثم عبدالله وبلقاسم وإليهم تنسب البطون التالية / 1 أولاد سيدي بلحوت 2 أولاد سيدي بوداود ، 3 أولاد محاد بن عبدالله ، 4أولاد محاد بن بلقاسم
أما أخوه امعمر فلم يكبر الفرع ولم يقسم وبقي على حاله وانضم في التقسيم العرشي إلى الصدادقة فلا يفرق بين الفرعين عادة ( الصديق وامعمر )



الفرق الثاني وسمي بالذرية أي الأولاد الصغار لسليمان وهم ، المسعود وإليه ينسب المساعدية ، والميهوب وإليه ينسب المواهيب ( والميهوب بن سليمان كان شيخ بن عيسى بن سيد البار وعليه فقد سمى ابنه الميهوب المعروف بسيد الميهوب باسم شيخه)
الجنيدي ، وإليه ينسب أولاد سيد الجنيدي ،
أما عبد العزيز الذي ينسب إليه أولاد عزوز فاختلفوا فيه هل هو ابن سليمان أم أخوه ، فيقال بأنه أخوه الصغير وسماه أبوه أحمد عن صديقة الشيخ عبد العزيز الجيلالي ، كما أنهم اختلفوا في الطيب الذي ينسب إليه اولاد سيد الطيب هو ابن المسعود أم أخوه ، واختلفوا في أولاد الحيرش أيضا هل هم إخوة الأولاد الضغار أم من أبناء أحدهم ، وكل الفروع تجمعها مظلة واحدة هي الذرية
أما بلقاسم الملقب ببوداود والمدفون في جهة غرداية فقد ترك ولدين هما السعدي وهو الأكبر وأمه خاوية من أولاد يحي في بريان فنسب الأولاد إلى الأم فسموا بأولاد خاوة ، والنحوي وإليه ينسب الباقي واختلفوا في الفرع الذي ينسب إلى زينب أولاد زينب هم هم إخوة صغار للنحوي والسعدي ونسبوا لأمهم ليميزوهم عن الآخرين أم أنهم من أبناء سيد النحوي ونسبوا لأمهم أيضا تمييزا لهم وأصبحوا يعرفون فيما بعد بالبيت الخضراء
أما محمد وهو بن شاعة نسبة إلى أمه أيضا ويقال بأنها بربرية فقد ترك ثلاثة هم أولاد سيدي عبدالرحمن ومنهم أول قائد للحرزالية الداودي بن التومي ، وأولادي سيدي يحي ومنهم القايد الرابع عبدالقادر بن جعيرن
ومن يليه ،وأولاد سيد الشارف هم الفرع الثالث ، واختلفوا في الموازيز وهم الصغار أيضا هل هم أولاد سيدي يحي أم إخوته الصغار ، واختلفوا أيضا في أولاد سيد الساكر هل هو أخوهم أم تزوج منهم فقط
.